10 يوليو, 2025

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 3 يوليو 2018

الرئيسية تجارب عربية مهمة لتنقية المحتوى العربي من الشائعات والأخبار المغلوطة

تجارب عربية مهمة لتنقية المحتوى العربي من الشائعات والأخبار المغلوطة

رؤيــة ــ متابعات

تنقية المحتوى العربي من الخرافات والشائعات هو هدف مبادرات عربية استخدمت أدوات رقمية وشكلت فرق عمل تعمل على مدار الساعة لوقف زحف الخرافات، والشائعات، والأخبار المغلوطة التي اعتاد نشطاء السوشيال ميديا تداولها فيما بينهم حتى أصبحنا متشككين في أي محتوى إعلامي يحظى بمعدلات تفاعل كبيرة على الشبكات الاجتماعية، وهو ما واجهته عدة مواقع عربية من أجل مكافحة الخرافات، والشائعات، والأخبار المغلوطة.

تحت شعار "نحو محتوى عربي خالِ من الخرافة" دشّن معاذ الظاهر، طالب بكلية الطب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، حملة "فتبينوا" في الأردن تحت رعاية شبكة (زدني للتعليم)، وهي عبارة عن منصة تثقيفية وتوعوية لمحاربة الخرافات والشائعات التي تعد آفة العصر الرقمي، وبدأ مشروعه بإطلاق قتاة على يوتيوب عام 2015 لمحاربة الإشاعات العلمية المنتشرة على الإنترنت، ثم قام بتدشين صفحة على فايسبوك والتي تفاعل معها المواطنون حتى وصلت نسبة المتابعين للصفحة 446,208 متابع، وهناك 3,774 متابع للحملة على تويتر، وبعد ذلك تم إنشاء الموقع الإلكتروني لحملة "فتبينوا".

ويقول مصطفى محمود طالب بكلية الطب جامعة الزقازيق، ومدير موقع "فتبينوا": "أُنشأ الموقع في تشرين الأول/أكتوبر 2017، ووقع اختيارنا على كلمة "فتبينوا" لأنها كلمة عربية قوية وتحمل العديد من المعانى المرتبطة بهدف حملتنا، ويهدف الموقع إلى مكافحة الخرافات المنتشرة على الإنترنت بكافة أنواعها لإيصال الحقيقة للجمهور، ولذلك حرصنا على تقسيم الموقع إلى أنواع مختلفة من الخرافات التي قمنا بتصحيحها، وهي: "خرافات إلكترونية"، و"خرافات اجتماعية"، و"خرافات دينية"، و"خرافات رياضية"، و"خرافات طبية"، و"خرافات فيزيائية"، و"مقالات فتبينوا العلمية" لإثراء المحتوى العربي بالمقالات العلمية المميزة، إلى جانب خاصية "إرسل خرافة" لزيادة التفاعل مع الحملة، حتى تمكنّا من الرد على قرابة 650 خرافة تم نشرها في الموقع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.